الرئيس التنفيذي

content

يشغل الدكتور أندرياس شوير منصب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية، ويضطلع بمهمة قيادة الشركة نحو تعزيز الصناعات العسكرية في المملكة، ‏وتطوير منتجاتٍ وخدماتٍ عسكريةٍ مبتكرةٍ بمواصفاتٍ عالمية، إذ يقوم بإدارة العمليات اليومية ويسعى إلى تنفيذ ‏الاستراتيجية المرسومة للشركة، كما يعمل عن كثب مع مجلس الإدارة لتحقيق الأهداف المرصودة، والارتقاء بها ضمن ‏أفضل 25 شركة متخصصة في هذا القطاع على مستوى العالم بحلول العام 2030م، مستنداً إلى خبراته ومعرفته ‏المتعمقة في إدارة شركات الطيران والدفاع العالمية.

وقبل انضمامه إلى الشركة السعودية للصناعات العسكرية، تقلد الدكتور شوير منصب رئيس قسم الأنظمة القتالية في شركة راينميتال إيه جي والتي يبلغ عدد موظفيها قرابة 6,000 موظف، وساهم في تطوير أعمال القسم في منطقة الشرق الأوسط وتحقيق نتائج إيجابية في الأرباح التشغيلية التي بلغت 160 مليون يورو في عام 2014. ثم تولى منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس لشركة راينميتال العالمية إيه جي، حيث كانت مهمته تحديد آلية المبيعات المستهدفة لعام 2020م وتفصيل خطتها.

وفي عام 2008، انضم الدكتور شوير إلى شركة مانيتواك بمنصب نائب الرئيس التنفيذي للهندسة والابتكار العالمي، كما تقلّد لاحقاً منصب مدير عام فرع الشركة في ألمانيا، حيث كان يُشرف على 2,000 موظف، وكان كذلك مسؤولاً عن مشاريع الأبحاث والتطوير للشركة في كل من أمريكا والصين والهند وأوروبا. وخلال عمله بالشركة، تولى مسؤولية إعادة هيكلة الشركة بما في ذلك إنشاء مركز للأبحاث والابتكار.

وكان الدكتور شوير قد استهل مسيرته المهنية في مجموعة إيرباص، حيث تقلّد عدداً من المناصب القيادية في إيرباص للدفاع والفضاء. وقد بدأ عمله في منصب رئيس المهندسين لمشروع الميتيوسات (Meteosat) في قسم أنظمة دفع الأقمار الصناعية، ثم تمت ترقيته في عام 1998 إلى منصب كبير مهندسي أنظمة دفع الأقمار الصناعية، وبعدها إلى منصب نائب الرئيس لقسم مراقبة الأرض والأقمار الصناعية العلمية. وقد تولى في عام 2003 مسؤولية إدارة الأرباح والخسائر لميزانية تقدر بحوالي 300 مليون يورو. وكان لخبرته هذه دوراً رئيسياً لتأهيله في العمل على برنامج غاليليو (Galileo)، وهو نظام عالمي لتوجيه الأقمار الصناعية أنشأه الاتحاد الأوروبي عن طريق وكالة الفضاء الأوروبية (ESA).

وفي عام 2005، انضم الدكتور شوير إلى شركة إيرباص هيليكوبترز التابعة لمجموعة إيرباص والشركة رقم واحد في العالم المتخصصة في صناعة الطائرات العمودية، وشغل منصب نائب الرئيس للتصميم والتطوير لعدد من الأنظمة والمكونات الإلكترونية.

حصل الدكتور أندرياس شوير على درجة الماجستير في هندسة الطيران من جامعة شتوتغارت الألمانية في عام 1992، ثم بدأ في برنامج الدكتوراه في المحاكاة الرقمية في الجامعة ذاتها، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في عام 1997. وفي عام 1998، حصل الدكتور شوير على درجة الماجستير الثانية له في تخصص هندسة النظم من جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا.