رئيس مجلس الإدارة

content

معالي الأستاذ / أحمد بن عقيل الخطيب‏

رئيس مجلس الإدارة

معالي الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب هو رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية. شغل هذا المنصب منذ محرم 1439 (الموافق أكتوبر 2017)، ويمتلك أكثر من 25 عاماً من الخبرة في قطاعي الاستثمار والخدمات المالية، وخبراته تختص في إنشاء وإدارة وإعادة هيكلة الهيئات الحكومية والشركات. يُعرف عن معالي الأستاذ أحمد الخطيب قدرته على دفع التحول داخل المؤسسات من خلال تحقيق النتائج المرجوة بكفاءة وفعالية عبر قيادته المتميزة.

يعد معالي الأستاذ أحمد الخطيب من أكثر الشخصيات تأثيراً في المملكة اليوم، ويبرز عمله في القطاعات الأهم في المملكة العربية السعودية بما في ذلك الصناعات العسكرية والثقافة والفنون والاستثمار الأجنبي المباشر والتجارة وغيرها. وقد كان من ضمن المهندسين الأساسيين للخطة الحكومية التي ستقود المملكة خلال العقود المقبلة - رؤية السعودية 2030 - ويدير حالياً "برنامج جودة الحياة"، كما أدار مؤخراً عدة أجزاء من برنامج التحول الوطني 2020.

الأستاذ الخطيب صوت رائد في مختلف الهيئات الدفاعية الرئيسية في المملكة. وعلاوة على كونه رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية، يعمل معاليه أيضاً مستشاراً لوزير الدفاع، ومستشاراً لأمانة مجلس الوزراء، وعضواً في مجلس إدارة هيئة الصناعات العسكرية وشركة الصناعات العسكرية، ورئيس لجنة التسليح.

وبالإضافة إلى رئاسة مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية، يترأس أيضا مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في المملكة، والصندوق السعودي للتنمية. وقبل توليه منصبه الأخير، شغل منصب وزير الصحة في المملكة ومستشاراً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الديوان الملكي.

درس معاليه الأعمال والإدارة المالية في الجامعة، وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، ثم حصل على دبلوم في إدارة الثروات من جامعة دالهوزي في كندا.